سلام دقاق

تعلّم الطبخ
المشرقي المنزلي

تعلّمكم “أفضل طاهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الوصفات السرية لمطعمها الحائز على جائزة ميشلان
“بيت مريم”.

سلام دقاق

تعلّم الطبخ المشرقي المنزلي

تعلّمكم “أفضل طاهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الوصفات السرية لمطعمها الحائز على جائزة ميشلان
“بيت مريم”.

إعلان الصف

فصول الصف

١٤ فصل | ساعتين و 05 دقائق

الفصل الأوّل: المقدمة

الشيف سلام دقاق، الحائزة على جائزة ميشلان مرّتين، ترحّب بكم في درسها. تتطرّق الشيف سلام إلى التنوّع الموجود في بلاد الشام وكيف يترجم ذلك مباشرةً في ثقافة المنطقة وأطباقها. تشاركنا فلسفتها ونهجها في الطهي، وما يعني الطعام لها، ولماذا يشكّل جزءًا مهمًا من هويتها.

الفصل الثاني: أساسيّات المازة 1: الحمّص

قد تذوّقنا جميعنا الحمّص ونحبّه كثيرًا. ولذلك، تشارك معكم سلام وصفتها الشخصية للحمّص العادي إضافةً إلى وصفتين أخريات من وصفات الحمّص المفضّلة لديها: الحمّص بالدّق الفلسطيني والحمّص باللحمة.

الفصل الثالث: أساسيّات المازة 2: الخبّيزة

الخبّيزة هي تمامًا كالهدية التي تستمر دائمًا في العطاء. لها فوائد صحيّة لا تُعدّ ولا تُحصر ووصفتها بسيطة، لا تتطلّب الكثير من المهارات أو الأدوات أو حتّى المكونات.

الفصل الرابع: أساسيّات المازة 3: كبكوبة

هذا الصنف هو عبارة عن لمسة الشيف سلام الخاصة على الكبّة التقليديّة. اكتشف ما هي قصّة هذه الوصفة الفريدة وكيف يمكنها أن تكمّل سفرتك.

الفصل الخامس: الخضار صحّة: فتّوش وسلطة مريم

الفتوش من أشهر سلطات بلدان العرب ويتم تحضيره بطرق مختلفة في مناطق مختلفة. تقدم لكم الشيف سلام دقاق أيضًا سلطة مستوحاة من والدتها، سلطة مريم، والتي تتميز بوجود الشمندر مع صلصة اللبن.

الفصل السادس:مسخن

المسخَّن يُعتبر طبق وطني فلسطيني، وقد انتشر في المنطقة وتطور على مر السنين. سوف تعلمكم الشيف سلام دقاق على الطريقة التقليدية لتحضير المسخَّن مع التركيز على أهمية السمَّاق في هذه الوصفة.

الفصل السابع: كفتة باللبن

في هذا الدرس، تعلّمكم الشيف سلام طريقتها الخاصّة لتحضير الكفتة باللبن الشهيرة والتي تحتوي على الزبادي والأرز المصري والنعناع والصنوبر والثوم.

الفصل الثامن: كفتة طماطم

الطماطم والكفتة عبارة عن تناغم لا مثيل له. اكتشفوا وصفة الشيف سلام الشّخصية لهذا الطبق الأساسي.

الفصل التاسع: أبدعوا بما تبقّى لديكم: فتة مسخّن ومسخّن روول

لا تؤمن الشيف سلام بإهدار الطعام. ولذلك، تشارك معكم في هذا الفصل طرقًا بسيطة لتحويل فضلات الطعام إلى وصفات مختلفة. باستخدام ما تبقّى من المسخّن، تحضّر فتّة مسخن. وتتطرّق أيضًا إلى أهمية الفتّة في مطبخنا وكيف نشأت، وتعلّمكم أبسط طريقة لتحضير المسخّن رولز.

الفصل العاشر: أبدعوا بما تبقّى لديكم: عرايس كفتة

تشرح لكم الشيف سلام كيفية تحويل ما تبقى منال كفتة إلى عرايس كفتة. العرايس سريعة وسهلة التحضير وبإمكانها أن تكون وجبة خفيفة رائعة أو طبق جانبي أو حتّى وجبة كاملة.

الفصل الحادي عشر: وصفات أجدادنا المنسية

قد ننسى الوصفات والأطباق على مر السنوات بسبب ظهور مطبخٍ جديدٍ، أو سلب الأراضي، أو الهجرة، أو عدم إمكانيّة الوصول إلى مكوّنات معيّنة. ولذلك، تتمثّل إحدى طرق البقاء على اتّصال بثقافتكم وبهويّتكم بتقليد أطباق أهلكم وأجدادكم أينما كنتم. تقدّم لكم الشيف سلام طبقين منسيّين عزيزيْن على قلبها: الرّمانية والمحوج.

الفصل الثاني عشر: حلّوا يومكم 1: المهلبية ومريم حلا

لا تكتمل أيّ وجبة بدون الحلوى! اكتشفوا كيف تصنع الشيف سلام المهلبية الشهيرة وكيف يمكنكم تحويلها إلى حلوى ثانية مستوحاة من الحلوى الفرنسية الميلفاي والكريم باتيسيير.

الفصل الثالث عشر: حلّوا يومكم 2: مبروشة تمر

التمر يحتل مكانة راسخة في ثقافة بلاد العرب كما أنها مصدر مهم للطاقة. تقدم لكم الشيف سلام دقاق طريقة تحضير مبروشة التمر الشهيرة.

الفصل الرابع عشر: ختامها مسك

في هذا الفصل، تختتم الطاهية سلام درسها وتشدّد على أهمية التراث والثقافة. كما وتشجعكم على التمسك بهما، والحفاظ عليهما، وإبقائهما على قيد الحياة دائمًا لا في طيّ النسيان من خلال طهيكم وأطباقكم.

شاركوا هذا الدرس

هل تودون أن تعرفوا عن صفوفنا الجديدة؟

اشتركوا في نشرتنا البريدية وسنبقيكم على اطلاع.